إصلاح تمارين الكتاب المدرسي رياضيات _ التدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل : الأعداد من 0 إلى 99 : الطرح دون زيادة ولا تفكيك_ السنة الثانية من التعليم الأساسي
إصلاح تمارين الكتاب المدرسي رياضيات : السنة الثانية من التعليم الأساسي |
أستكشف صفحة 12
وقت الفراغِ لَعِبَ أحمدُ ومنالُ بالكجّات. في بداية اللعبة يملك كلّ واحد 6 كجّات. في نهاية اللعبة أصبح عند أحمدَ 3 كجّات وعند منالَ 9 كجّات.
1. أُمَثِّلُ عدد الكجّات التي يملِكُها كلُّ طفلٍ في بداية اللعبةِ.
2. أُمَثِّلُ عدد الكجّات التي أصبح يملِكُها كلُّ طفلٍ في نهاية اللعبةِ.
3. أُعَبّرُ عن عدد الكجّات التي أصبح يملِكُها كلُّ طفلٍ بالعمليّة المناسبة.
* نرسم مجموعة تحتوي على 6 كجّات ونرمز إليها بحرف أ (أحمد)، ونرسم مجموعة أخرى تحتوي على 6 كجّات أيضا ونرمز إليها بحرف م (منال).
2. أُمَثِّلُ عدد الكجّات التي أصبح يملِكُها كلُّ طفلٍ في نهاية اللعبةِ.
في نهاية اللعبة أصبح عند أحمدَ 3 كجّات وعند منالَ 9 كجّات.
* نرسم مجموعة تحتوي على 3
كجّات ونرمز إليها بحرف أ (أحمد)، ونرسم مجموعة أخرى تحتوي على 9 كجّات ونرمز إليها بحرف م (منال).
3. أُعَبّرُ عن عدد الكجّات التي أصبح يملِكُها كلُّ طفلٍ بالعمليّة المناسبة.
* في بداية اللعبة كان لأحمد 6 كجّات، وفي نهايتها أصبح لديه 3 كجّات فقط يعني نقُص من عدد كجّاته 3
كجّات. وبالتالي العمليّة هي :6 − 3 = 3 كجّات المتبقيّة.
* في بداية اللعبة كان لمنال 6 كجّات، وفي نهايتها أصبح لديها 9 كجّات يعني زاد في عدد كجّاتها 3 كجّات.
وبالتالي العمليّة هي :6 + 3 = 9 كجّات.
أتدرّب رقم 1 صفحة 12
أتأمّلُ المشاهد ثمّ أُتِمُّ الفراغ بما يُناسِبُ :
كم بقي؟
6 – 2 = 4.
* أكلتُ من 8 تمْراتِ 5 تمْرات. كم بقي؟
عمليّة الطرح :
أتدرّب رقم 2 صفحة 12
أُنجزُ العمليّات التاليةَ وفق الوضع العمودي :86 − 42 = . | 96 − 75 = . | 64 − 41 = . | 58 − 41 = .
أُنجزُ العمليّات التاليةَ وفق الوضع العمودي :
86 − 42 = 44
* 96 − 75 = .
وفقا للوضع العمودي، نكتب العمليّة على هذا النحو :
وبالتالي :
64 − 41 = 23
*58 − 41 = .
وفقا للوضع العمودي، نكتب العمليّة على هذا النحو :
وبالتالي :
58 − 41 = 17