إصلاح تمارين الكتاب المدرسي رياضيات _ 01 – المجموعات ومكوّناتها والعلاقة بينها _ السنة الثانية من التعليم الأساسي

 إصلاح تمارين الكتاب المدرسي  رياضيات _ 01 – المجموعات ومكوّناتها والعلاقة بينها _ السنة الثانية من التعليم الأساسي

إصلاح تمارين الكتاب المدرسي  رياضيات _ 01 - المجموعات ومكوّناتها والعلاقة بينها _ السنة الثانية من التعليم الأساسي
إصلاح تمارين الكتاب المدرسي  رياضيات_ السنة الثانية من التعليم الأساسي

  • السنة الثانية من التعليم الأساسي
  •  المجموعات ومكوّناتها والعلاقة بينها
  • سلسة تمارين الكتاب المدرسي

أستحضر صفحة 4

أتأمّل الصور ثم :
أحدّد مجموعة الحيوانات وأرمز إليها.

أحدّد مجموعة الحيوانات التي لها أربع قوائم وأرمز إليها.

الإصلاح  

* أحدّد مجموعة الحيوانات وأرمز إليها مثلا بحرف الحاء.

* أحدّد مجموعة الحيوانات التي لها أربع قوائم وأرمز إليها مثلا بـ 4 ق.

أتدرّب صفحة 4


1. أصنّف الحيوانات حسب خاصّية اختارها.
2. أرمز إلى كلّ مجموعة جزئيّة كوّنتها.
3. أكتب عدد عناصر كلّ مجموعة جزئيّة.


الإصلاح 2  

* مثلا : أصنّف الحيوانات حسب عدد القوائم. 
– مجموعة الحيوانات التي لها أربع قوائم.
– مجموعة الحيوانات التي ليس لها أربع قوائم.

* أرمز إلى مجموعة الحيوانات التي لها أربع قوائم وإلى مجموعة الحيوانات التي ليس لها أربع قوائم.


أوظَّف رقم 1 صفحة 4


 أتأمّل الرسم.
2. أكتب عدد عناصر كلّ مجموعة.
3. أكوّن اتّحاد المجموعتين.
4. أضع العلامة X في الخانة المناسبة.



الإصلاح 3  

* أكتب عدد عناصر كلّ مجموعة.

* أكوّن اتحاد المجموعتين.


* أضع العلامة X في الخانة المناسبة.
– البطّة تنتمي إلى مجموعة الطيور ولا تنتمي إلى مجموعة الفراشات وتنتمي إلى اتّحاد المجموعتين.
– الفراشة لا تنتمي إلى مجموعة الطيور وتنتمي إلى مجموعة الفراشات وتنتمي إلى اتّحاد المجموعتين.
– النملة لا تنتمي إلى مجموعة الطيور ولا تنتمي إلى مجموعة الفراشات ولا تنتمي إلى اتّحاد المجموعتين.
– الدجاجة تنتمي إلى مجموعة الطيور ولا تنتمي إلى مجموعة الفراشات وتنتمي إلى اتّحاد المجموعتين.

أوظّف رقم 2 صفحة 5

1. أتأمّل ما يلي ثمّ أتمّ تمثيل المجموعات.

2. أكتب عدد عناصر كلّ مجموعة.


الإصلاح 4  

* أتمّ تمثيل المجموعات.
– أحيط بخطّ أخضر عناصر الأشكال الخضراء.
– أحيط بخطّ أحمر عناصر الأشكال الخمراء.

* أكتب عدد عناصر كلّ مجموعة.



1. أتأمّل الوضعيّة وأُكَمِّلُ بما يناسب.
2. أكوّن اتّحاد مجموعات الأشكال الهندسيّة.

1. أتأمّل الوضعيّة وأُكَمِّلُ بما يناسب :
– لافتة مجموعة المثلّثات مكتوب عليها 6، وهي لا تتكوّن إلاّ من مثلث واحد، لهذا سأرسم 5 مثلثات حتى يصبح عدد المثلثات المرسومة 6.

– مجموعة الدائرات تحتوي على 6 عناصر، سأكمل كتابة عدد الدائرات في اللافتة.

– لافتة مجموعة المستطيلات مكتوب عليها 4، وهي لا تتكوّن إلاّ من مستطيل واحد، لهذا سأرسم 3 مستطيلات حتى يصبح عدد المستطيلات المرسومة 4.

2. أكوّن اتّحاد مجموعات الأشكال الهندسيّة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *