إصلاح تمارين الكتاب المدرسي رياضيات : القطع النقديّة المتداولة 5 – 10 – 20 – 50 : التصرّف فيها_ السنة الثانية من التعليم الأساسي

 

إصلاح تمارين الكتاب المدرسي  رياضيات  : القطع النقديّة المتداولة 5 – 10 – 20 – 50 : التصرّف فيها_ السنة الثانية من التعليم الأساسي


إصلاح تمارين الكتاب المدرسي  رياضيات  : القطع النقديّة المتداولة 5 - 10 - 20 - 50 : التصرّف فيها_ السنة الثانية من التعليم الأساسي
إصلاح تمارين الكتاب المدرسي  رياضيات  :  السنة الثانية من التعليم الأساسي




أستحضر صفحة 17

أحسبُ المبالغَ الماليّةً التاليةَ :

* أحسبُ المبالغَ الماليّةً التاليةَ :

أتدرّب رقم 1 صفحة 17

أمثّل المبالغ الماليّة التاليّة حسبَ المطلوب :


* أمثّل المبالغ الماليّة :
* 70 مي = 50 مي + 20 مي.
* 65 مي = 50 مي + 10 مي + 5 مي.
* 95 مي = 50 مي + 20 مي + 20 مي.

أتدرّب رقم 2 صفحة 17

أكمل تمثيلَ المبالغِ التاليةِ :

* أكمل تمثيلَ المبالغِ :
* لدينا  30 مي والمبلغ المطلوب هو 85 مي.
يعني المبلغ الناقص هو :
 85 مي − 30 مي = 55 مي
يمكن أن أمثّل هذا المبلغ على النحو التالي :
50 مي + 5 مي.
* لدينا 15 مي والمبلغ المطلوب هو 60 مي.
يعني المبلغ الناقص هو :
60 مي − 15 مي = 45 مي
يمكن أن أمثّل هذا المبلغ على النحو التالي :
20 مي + 20 مي + 5 مي.
* لدينا 5 مي والمبلغ المطلوب هو 45 مي.
يعني المبلغ الناقص هو :
45 مي − 5 مي = 40 مي
يمكن أن أمثّل هذا المبلغ على النحو التالي :
20 مي + 20 مي.

أتدرّب رقم 3 صفحة 18

أيّ الولدين يملك أكثر :
* يملك عَزِيزٌ 20 مي + 5 مي + 5 مي + 5 مي + 20 مي + 20 مي =
سنستعمل طريقة الشجرة لجمع هذه القطع النقديّة :
وبالتالي يملك عزيز 75 مي.
* تملك عَزِيزَةُ 50 مي + 10 مي + 5 مي = …
سنستعمل نفس الطريقة السابقة لنجد أنّ عزيزة تملك 65 مي.

وبما أنّ 75 مي < 65 مي فهذا يعني أنّ عزيز يملك أكثر من عزيزة.

أوظّف رقم 1 صفحة 18

1. أَحسُبُ المبلغَ الذي يمْلِكُهُ كُلُّ طِفْلٍ :

2. أَرسُمُ القِطَعَ النقديّةَ التي تَنقُصُ كُلَّ طفلٍ لشِراءِ مُرَطّبةٍ ثمنها 95 مي.

1. أَحسُبُ المبلغَ الذي يمْلِكُهُ كُلُّ طِفْلٍ :
* يَملكُ إِلياسُ 20 مي + 5 مي + 50 مي + 10 مي = 85 مي.
* يَملكُ أُسامةُ 5 مي + 5 مي + 10 مي + 20 مي + 20 مي = 60 مي.
* يَملكُ يوُسُفُ 5 مي + 20 مي + 50 مي = 75 مي.

2. أَرسُمُ القِطَعَ النقديّةَ التي تَنقُصُ كُلَّ طفلٍ لشِراءِ مُرَطّبةٍ ثمنها 95 مي.
* أبحث عن المبلغ الذي ينقُصُ إِلياس لشراء المرطّبة :
المبلغ الذي ينقُصُ إِلياس لشراء المرطّبة = ثمنُ المرطّبة المبلغ الذي يملكه إلياسُ.
المبلغ الذي ينقُصُ إِلياس لشراء المرطّبة = 95 مي − 85 مي.
المبلغ الذي ينقُصُ إِلياس لشراء المرطّبة = 10 مي.

* أبحث عن المبلغ الذي ينقُصُ أُسامة لشراء المرطّبة :
المبلغ الذي ينقُصُ أُسامة لشراء المرطّبة = ثمنُ المرطّبةالمبلغ الذي يملكه أُسامةُ.
المبلغ الذي ينقُصُ أُسامة لشراء المرطّبة = 95 مي − 60 مي.
المبلغ الذي ينقُصُ أُسامة لشراء المرطّبة = 35 مي.

* أبحث عن المبلغ الذي ينقُصُ يوُسُف لشراء المرطّبة :
المبلغ الذي ينقُصُ يوُسُف لشراء المرطّبة = ثمنُ المرطّبةالمبلغ الذي يملكه يُوسٍُفُ.
المبلغ الذي ينقُصُ يوُسُف لشراء المرطّبة = 95 مي − 75 مي.
المبلغ الذي ينقُصُ يوُسُف لشراء المرطّبة = 20 مي.

أوظّف رقم 2 صفحة 18

سَحَبَ كُلٌّ مِن أحمدَ ولُبنَى من حصّالتهما القطع التالية :
1. أَرسُمُ القِطَعَ النقديّةَ التي سحبها كلُّ طفلٍ.
2. أَبحثُ عن قيمة كلِّ مبلغٍ مستعينا بالجدول التالي :

1. أَرسُمُ القِطَعَ النقديّةَ التي سحبها كلُّ طفلٍ :

2. أَبحثُ عن قيمة كلِّ مبلغٍ :
* سحب أحمد : 5 مي + 10 مي + 10 مي + 20 مي + 50 مي = 95 مي.
* سحبت لُبنى : 5 مي + 5 مي + 10 مي + 20 مي + 20 مي + 50 مي = 110 مي.
ملاحظة : يمكن الاستعانة بطريقة الشجرة لحساب هذه القطع النقديّة كما فعلنا في التمرين : أتدرّب رقم 3 صفحة 18 في اول المقال.

أقيّم صفحة 19


لِرامي 55 مي زادتهُ أُخْتُهُ سارَّةُ 25 مي، كمْ أصبح عِنْدَهُ؟

أراد رامي شِراءَ قِطعة بسْكويت بـ 90 مي.
1. كمْ ينقُصهُ؟
2. أُمثّلُ المبلغ النّاقص.







كمْ أصبح عِنْدَهُ؟ :
أصبح عندهُ : 55 مي + 25 مي = 80 مي.

1. كمْ ينقُصهُ؟
المبلغ الناقص = ثمن قطعة البسكويت المبلغ الذي أصبح عند رامي.
المبلغ الناقص = 90 مي − 80 مي.المبلغ الناقص = 10 مي.

2. أُمثّلُ المبلغ النّاقص :
المبلغ الناقص هو 10 مي.
يمكن أن نمثّل هذا المبلغ :
– بِقطعة نقديّة بـ 10 مي.
– أو بِقطعتان بـ 5 مي.

أُنمّي مهاراتي صفحة 19

أتأمّلُ السلاسِلَ العدديّةِ، ثمَّ أملأُ الفراغاتِ بالعددِ المناسِبِ.


أملأُ الفراغاتِ بالعددِ المناسِبِ :
* في السلسلة العدديّة الأولى نلاحظُ أنّ :
– العدد الثاني هو العدد الأوّل زائد 1.
– العدد الثالث هو العدد الثاني زائد 2.
– العدد الرابع هو العدد الثالث زائد 3.
والعدد الخامس هو العدد الرابع زائد 4. 
والعدد السادس هو العدد الخامس زائد 5.
وهكذا…

* في السلسلة العدديّة الثانية نلاحظُ أنّ :
– العدد الثاني هو العدد الأوّل زائد 2.
– العدد الثالث هو العدد الثاني زائد 4.
– العدد الرابع هو العدد الثالث زائد 2. 
والعدد الخامس هو العدد الرابع زائد 4. 
والعدد السادس هو العدد الخامس زائد 2.
وهكذا…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *