إصلاح تمارين الكتاب المدرسي رياضيات : القطع النقديّة المتداولة 5 – 10 – 20 – 50 : التصرّف فيها_ السنة الثانية من التعليم الأساسي
أستحضر صفحة 17
* أحسبُ المبالغَ الماليّةً التاليةَ :
أتدرّب رقم 1 صفحة 17
أمثّل المبالغ الماليّة التاليّة حسبَ المطلوب :
أتدرّب رقم 2 صفحة 17
* أكمل تمثيلَ المبالغِ :
* لدينا 30 مي والمبلغ المطلوب هو 85 مي.
يعني المبلغ الناقص هو :
85 مي − 30 مي = 55 مي
يمكن أن أمثّل هذا المبلغ على النحو التالي :
50 مي + 5 مي.
* لدينا 15 مي والمبلغ المطلوب هو 60 مي.
يعني المبلغ الناقص هو :
60 مي − 15 مي = 45 مي
يمكن أن أمثّل هذا المبلغ على النحو التالي :
20 مي + 20 مي + 5 مي.
* لدينا 5 مي والمبلغ المطلوب هو 45 مي.
يعني المبلغ الناقص هو :
45 مي − 5 مي = 40 مي
يمكن أن أمثّل هذا المبلغ على النحو التالي :
20 مي + 20 مي.
أتدرّب رقم 3 صفحة 18
* يملك عَزِيزٌ 20 مي + 5 مي + 5 مي + 5 مي + 20 مي + 20 مي =
سنستعمل طريقة الشجرة لجمع هذه القطع النقديّة :
وبالتالي يملك عزيز 75 مي.
* تملك عَزِيزَةُ 50 مي + 10 مي + 5 مي = …
سنستعمل نفس الطريقة السابقة لنجد أنّ عزيزة تملك 65 مي.
وبما أنّ 75 مي < 65 مي فهذا يعني أنّ عزيز يملك أكثر من عزيزة.
أوظّف رقم 1 صفحة 18
1. أَحسُبُ المبلغَ الذي يمْلِكُهُ كُلُّ طِفْلٍ :
2. أَرسُمُ القِطَعَ النقديّةَ التي تَنقُصُ كُلَّ طفلٍ لشِراءِ مُرَطّبةٍ ثمنها 95 مي.
1. أَحسُبُ المبلغَ الذي يمْلِكُهُ كُلُّ طِفْلٍ :
* يَملكُ إِلياسُ 20 مي + 5 مي + 50 مي + 10 مي = 85 مي.
* يَملكُ أُسامةُ 5 مي + 5 مي + 10 مي + 20 مي + 20 مي = 60 مي.
* يَملكُ يوُسُفُ 5 مي + 20 مي + 50 مي = 75 مي.
2. أَرسُمُ القِطَعَ النقديّةَ التي تَنقُصُ كُلَّ طفلٍ لشِراءِ مُرَطّبةٍ ثمنها 95 مي.
* أبحث عن المبلغ الذي ينقُصُ إِلياس لشراء المرطّبة :
المبلغ الذي ينقُصُ إِلياس لشراء المرطّبة = ثمنُ المرطّبة − المبلغ الذي يملكه إلياسُ.
المبلغ الذي ينقُصُ إِلياس لشراء المرطّبة = 95 مي − 85 مي.
المبلغ الذي ينقُصُ إِلياس لشراء المرطّبة = 10 مي.
* أبحث عن المبلغ الذي ينقُصُ أُسامة لشراء المرطّبة :
المبلغ الذي ينقُصُ أُسامة لشراء المرطّبة = ثمنُ المرطّبة − المبلغ الذي يملكه أُسامةُ.
المبلغ الذي ينقُصُ أُسامة لشراء المرطّبة = 95 مي − 60 مي.
المبلغ الذي ينقُصُ أُسامة لشراء المرطّبة = 35 مي.
* أبحث عن المبلغ الذي ينقُصُ يوُسُف لشراء المرطّبة :
المبلغ الذي ينقُصُ يوُسُف لشراء المرطّبة = ثمنُ المرطّبة − المبلغ الذي يملكه يُوسٍُفُ.
المبلغ الذي ينقُصُ يوُسُف لشراء المرطّبة = 95 مي − 75 مي.
المبلغ الذي ينقُصُ يوُسُف لشراء المرطّبة = 20 مي.
أوظّف رقم 2 صفحة 18
سَحَبَ كُلٌّ مِن أحمدَ ولُبنَى من حصّالتهما القطع التالية :
1. أَرسُمُ القِطَعَ النقديّةَ التي سحبها كلُّ طفلٍ.
2. أَبحثُ عن قيمة كلِّ مبلغٍ مستعينا بالجدول التالي :
1. أَرسُمُ القِطَعَ النقديّةَ التي سحبها كلُّ طفلٍ :
2. أَبحثُ عن قيمة كلِّ مبلغٍ :
* سحب أحمد : 5 مي + 10 مي + 10 مي + 20 مي + 50 مي = 95 مي.
* سحبت لُبنى : 5 مي + 5 مي + 10 مي + 20 مي + 20 مي + 50 مي = 110 مي.
ملاحظة : يمكن الاستعانة بطريقة الشجرة لحساب هذه القطع النقديّة كما فعلنا في التمرين : أتدرّب رقم 3 صفحة 18 في اول المقال.
أقيّم صفحة 19
أراد رامي شِراءَ قِطعة بسْكويت بـ 90 مي.
1. كمْ ينقُصهُ؟
2. أُمثّلُ المبلغ النّاقص.
كمْ أصبح عِنْدَهُ؟ :
أصبح عندهُ : 55 مي + 25 مي = 80 مي.
1. كمْ ينقُصهُ؟
المبلغ الناقص = ثمن قطعة البسكويت − المبلغ الذي أصبح عند رامي.
المبلغ الناقص = 90 مي − 80 مي.المبلغ الناقص = 10 مي.
2. أُمثّلُ المبلغ النّاقص :
المبلغ الناقص هو 10 مي.
يمكن أن نمثّل هذا المبلغ :
– بِقطعة نقديّة بـ 10 مي.
أُنمّي مهاراتي صفحة 19
أملأُ الفراغاتِ بالعددِ المناسِبِ :
* في السلسلة العدديّة الأولى نلاحظُ أنّ :
– العدد الثاني هو العدد الأوّل زائد 1.
– العدد الثالث هو العدد الثاني زائد 2.
– العدد الرابع هو العدد الثالث زائد 3.
والعدد الخامس هو العدد الرابع زائد 4.
والعدد السادس هو العدد الخامس زائد 5.
وهكذا…
* في السلسلة العدديّة الثانية نلاحظُ أنّ :
– العدد الثاني هو العدد الأوّل زائد 2.
– العدد الثالث هو العدد الثاني زائد 4.
– العدد الرابع هو العدد الثالث زائد 2.
والعدد الخامس هو العدد الرابع زائد 4.
والعدد السادس هو العدد الخامس زائد 2.
وهكذا…