إصلاح تمارين الكتاب المدرسي رياضيات : تمييز المعطيات وثيقة الصلة بالوضعيّة _ السنة الثانية من التعليم الأساسي

إصلاح تمارين الكتاب المدرسي  رياضيات  : تمييز المعطيات وثيقة الصلة بالوضعيّة _ السنة الثانية من التعليم الأساسي

 

إصلاح تمارين الكتاب المدرسي  رياضيات  : تمييز المعطيات وثيقة الصلة بالوضعيّة _ السنة الثانية من التعليم الأساسي
إصلاح تمارين الكتاب المدرسي  رياضيات  : السنة الثانية من التعليم الأساسي




الوضعيّة رقم 1 صفحة 14

زارت مَريمُ مَعْرِضَ الصِناعاتِ التقليديّة، شَرَتْ مَزهريّةً وحصّالةً.
ألوّنُ أثمانَ مُشترياتِ مريمَ.

ألوّن ثمن المزهريّة والحصّالة، فهما مشتريات مريم.

الوضعيّة رقم 2 صفحة 14


ظّمت مدرستنا رحلة إلى متحف باردو على متن حافلة عدد مقاعدها 55. شارك في هذه الرحلة 13تلميذا من السنة الأولى و20 تلميذا من السنة الثانية و17 تلميذا من السنة الثالثة.

1. أحسبُ عدد المشاركين.
2. أضعُ المُعطى الدخيلَ في دائرة.
1. أحسبُ عدد المشاركين.
عدد المشاركين = عدد تلاميذ السنة الأولى + عدد تلاميذ السنة الثانية + عدد تلاميذ السنة الثالثة.
عدد المشاركين = 13 + 20 + 17.
عدد المشاركين = 50
.
2. أضعُ المُعطى الدخيلَ في دائرة.
المُعطى الدخيلَ الذي سنجعله في دائرة هو عدد مقاعدها 55. فهذا المعطى لا نستحقّه للإجابة على سؤال هذا التمرين.

الوضعيّة رقم 3 صفحة 14


بمناسبةِ عيدُ الأَضْحَى المباركِ باع فلاّحٌ 18 خروفا في مرحلة أُولى  و14 خروفًا في مرحلةٍ ثانيةٍ و16 خروفًا في مرحلة ثالثةٍ. 



وبقي له 12 خروفًا.أراد الفلاّحُ حساب الخرفان التي باعها.
1. أُسطِّرُ المعطيات التي تساعدُهُ على الحلّ.
2. أحسبُ عدد الخرفان التي باعها

1. أُسطِّرُ المعطيات التي تساعدُهُ على الحلّ.
بمناسبةِ عيدُ الأَضْحَى المباركِ باع فلاّحٌ 18 خروفا في مرحلة أُولى و14 خروفًا في مرحلةٍ ثانيةٍ و16 خروفًا في مرحلة ثالثةٍ
وبقي له 12 خروفًا.
2. أحسبُ عدد الخرفان التي باعها.
عدد الخرفان التي باعها = عدد الخرفان التي باعها في المرحلة الأولى + عدد الخرفان التي باعها في المرحلة الثانية + عدد الخرفان التي باعها في المرحلة الثالثة.
عدد الخرفان التي باعها = 18 + 14 + 16.
عدد الخرفان التي باعها = 48
.
ملاحظة : المُعطى – بقي له 12 خروفًا – هو مُعطى دخيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *