دور اﻹﻧﺴﺎن ﻓﻲ اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﯿﺌﺔ وﻣﻘﺎوﻣﺔ اﻟﺘﻠﻮث
بحث حول دور اﻹﻧﺴﺎن ﻓﻲ اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﯿﺌﺔ وﻣﻘﺎوﻣﺔ اﻟﺘﻠﻮث |
بحث حول دور اﻹﻧﺴﺎن ﻓﻲ اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﯿﺌﺔ وﻣﻘﺎوﻣﺔ اﻟﺘﻠﻮث |
البحث :
اﻟﺒﯿﺌﺔ:
ھﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﯾﺤﯿﻂ ﺑﺎﻹﻧﺴﺎن ﻣﻦ ﻣﻮﺟﻮدات؛ ﻣﻦ ﻣﺎء وھﻮاء، وﻛﺎﺋﻨﺎت ﺣﯿﺔ، وﺟﻤﺎدات، وھﻲ اﻟﻤﺠﺎل اﻟﺬي ﯾﻤﺎرس ﻓﯿﮫ اﻹﻧﺴﺎن ﺣﯿﺎﺗﮫ، وﻧﺸﺎطﺎﺗﮫ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ. واﻟﺒﯿﺌﺔ اﻟﺴﻠﯿﻤﺔ ھﻲ اﻟﺒﯿﺌﺔ اﻟﺘﻲ ﺳﻠﻢ ﻣﺎؤھﺎ وھﻮاؤھﺎ وﺗﺮﺑﺘﮭﺎ ﻣﻦ اﻟﺘﻠﻮث.
ﺗﻠﻮث اﻟﻤﺎء:
ھﻮ اﺧﺘﻼط اﻟﻤﺎء ﺑﻤﯿﺎه اﻟﻤﺠﺎري أو اﻟﻜﯿﻤﯿﺎﺋﯿﺎت اﻟﺴﺎﻣﺔ أو اﻟﻔﻠﺰات أو اﻟﺰﯾﻮت أو أﯾﺔ ﻣﻮاد أﺧﺮى، وﻓﻲ ﻣﻘﺪور ھﺬا اﻟﺘﻠﻮث أن ﯾﺆﺛﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﯿﺎه اﻟﺴﻄﺤﯿﺔ، ﻣﺜﻞ اﻷﻧﮭﺎر واﻟﺒﺤﯿﺮات واﻟﻤﺤﯿﻄﺎت، ﻛﻤﺎ ﯾﻤﻜﻦ أن ﯾﺆﺛﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﯿﺎه اﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺑﺎطﻦ اﻷرض، واﻟﻤﻌﺮوﻓﺔ ﺑﺎﻟﻤﯿﺎه اﻟﺠﻮﻓﯿﺔ، وﺑﺈﻣﻜﺎﻧﮫ أﯾﻀﺎً ً ًأن ﯾﺴﺒﺐ اﻷذى ﻷﻧﻮاع ﻋﺪﯾﺪة ﻣﻦ اﻟﻨﺒﺎﺗﺎت واﻟﺤﯿﻮاﻧﺎت.
وﯾﺤﺪث اﻟﺘﻠﻮث اﻟﻤﺎﺋﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﯾﻠﻘﻲ اﻟﻨﺎس ﺑﻜﻤﯿﺎت ﻣﻦ اﻟﻤﺨﻠﻔﺎت ﻓﻲ ﻧﻈﺎم ﻣﺎﺋﻲ ﻣﺎ، ﺑﺤﯿﺚ ﺗﺼﻞ إﻟﻰ درﺟﺔ ﻻ ﯾﻜﻮن ﻣﻌﮭﺎ ﻓﻲ وﺳﻊ ﻋﻤﻠﯿﺎت اﻟﺘﻨﻘﯿﺔ اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﺔ اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﮫ أن ﺗﺆدي وظﯿﻔﺘﮭﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﺟﮫ اﻟﻤﻄﻠﻮب.
ﺗﻠﻮث اﻟﮭﻮاء:
ﯾﺤﺪث اﻟﺘﻠﻮث اﻟﮭﻮاﺋﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻄﻠﻖ اﻟﻤﺼﺎﻧﻊ واﻟﻤﺮﻛﺒﺎت ﻛﻤﯿﺎت ﻛﺒﯿﺮة ﻣﻦ اﻟﻐﺎزات والدﺧﺎن ﻓﻲ اﻟﮭﻮاء، ﺑﺸﻜﻞ ﺗﻌﺠﺰ ﻣﻌﮫ اﻟﻌﻤﻠﯿﺎت اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﺔ ﻋﻦ اﻟﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ ﺗﻮازن اﻟﻐﻼف اﻟﺠﻮي. وﺑﺈﻣﻜﺎن ﺗﻠﻮث اﻟﮭﻮاء اﻹﺿﺮار ﺑﺼﺤﺔ اﻹﻧﺴﺎن واﻟﻨﺒﺎﺗﺎت واﻟﺤﯿﻮاﻧﺎت.
ﺗﻠﻮث اﻟﺘﺮﺑﺔ:
ھﻮ اﻟﺘﺪﻣﯿﺮ اﻟﺬي ﯾﺼﯿﺐ طﺒﻘﺔ اﻟﺘﺮﺑﺔ اﻟﺮﻗﯿﻘﺔ اﻟﺼﺤﯿﺔ اﻟﻤﻨﺘﺠﺔ اﻟﺨﺼﯿﺒﺔ .
ﺗﻌﺘﻤﺪ اﻟﺘﺮﺑﺔ اﻟﺼﺤﯿﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﻜﺘﯿﺮﯾﺎ واﻟﻔﻄﺮﯾﺎت واﻟﺤﯿﻮاﻧﺎت اﻟﺼﻐﯿﺮة ﻟﺘﺤﻠﯿﻞ اﻟﻤﺨﻠﻔﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﻮﯾﮭﺎ، وإﻧﺘﺎج اﻟﻤﻐﺬﯾﺎت، وﺗﺴﺎﻋﺪ ھﺬه اﻟﻤﻐﺬﯾﺎت ﻓﻲ ﻧﻤﻮ اﻟﻨﺒﺎﺗﺎت، وﻗﺪ ﺗﺤﺪ اﻷﺳﻤﺪة واﻟﻤﺒﯿﺪات ﻣﻦ ﻗﺪرة اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﻌﻀﻮﯾﺔ اﻟﺘﻲ ﻓﻲ اﻟﺘﺮﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻟﻤﺨﻠﻔﺎت، وﺑﻨﺎء ﻋﻠﯿﮫ، ﻓﺈن ﻓﻲ ﻣﻘﺪور اﻟﻤﺰارﻋﯿﻦ اﻟﺬﯾﻦ ﯾﻔﺮطﻮن ﻓﻲ اﺳﺘﺨﺪام اﻷﺳﻤﺪة واﻟﻤﺒﯿﺪات أن ﯾﻌﻤﻠﻮا ﻋﻠﻰ ﺗﺪﻣﯿﺮ إﻧﺘﺎﺟﯿﺔ اﻟﺘﺮﺑﺔ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ أن ﺗﺮك اﻟﻤﺨﻠﻔﺎت اﻟﺒﯿﺌﯿﺔ ﻓﻮق ﺳﻄﺢ اﻟﺘﺮﺑﺔ وﻗﺘﺎً ً ًطﻮﯾﻼً ً ًدون ﺗﺪوﯾﺮھﺎ ﯾﺆدي إﻟﻰ ﺗﺴﻤﻢ اﻟﺘﺮﺑﺔ وﻋﺪم ﺻﻼﺣﯿﺘﮭﺎ ﻟﻠﺰراﻋﺔ.
ﻛﯿﻔﯿﺔ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻼﻣﺔ اﻟﺒﯿﺌﺔ :
ﻟﻠﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻼﻣﺔ اﻟﺒﯿﺌﺔ ﯾﺠﺐ ﻋﻠﯿﻨﺎ أن ﻧﺤﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻠﻮث، وأن ﻧﻮﺟﺪ ﺣﻠﻮﻻ ﻟﺒﻌﺾ اﻟﻤﺸﺎﻛﻞ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻌﺮض إﻟﯿﮭﺎ ﺑﯿﺌﺘﻨﺎ. وﯾﺘﻤﺜﻞ دور اﻹﻧﺴﺎن ﻓﻲ اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻼﻣﺔ اﻟﺒﯿﺌﺔ ﺑـ:
- اﻟﺤﺮص ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺎﻓﺔ اﻟﻤﻜﺎن اﻟﺬي ﯾﻌﯿﺶ ﻓﯿﮫ، ﺳﻮاء أﻛﺎن ﺑﯿﺘﮫ أو ﻣﺪﯾﻨﺘﮫ، ﻷن اﻟﻨﻈﺎﻓﺔ أﺳﺎس ﻛﻞ ﺗﻘﺪم ورﻗﻲ، وﻋﻨﻮان اﻟﺤﻀﺎرة، وﻣﻈﮭﺮ ﻣﻦ ﻣﻈﺎھﺮ اﻹﯾﻤﺎن.
- اﻟﺤﺮص ﻋﻠﻰ زراﻋﺔ ﻣﺎ ﺣﻮﻟﮫ ﻣﻦ ﻓﺮاﻏﺎت ﺑﺎﻟﺰھﻮر وﻏﯿﺮھﺎ، وﺗﺰﯾﯿﻦ ﻣﻨﺰﻟﮫ وﻣﺎ ﺣﻮﻟﮫ ﺑﺎﻷﺷﺠﺎر واﻟﻨﺒﺎﺗﺎت، وﺗﻌﻠﯿﻢ اﻷﺑﻨﺎء اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ اﻷﺷﺠﺎر واﻟﺰھﻮر واﻟﻨﺒﺎﺗﺎت اﻟﻤﻮﺟﻮدة ﻓﻲ اﻷﻣﺎﻛﻦ اﻟﻌﺎﻣﺔ واﻟﺨﺎﺻﺔ، ﻣﻊ ﺗﻮﻋﯿﺘﮭﻢ ﺑﺄھﻤﯿﺔ زراعتها ﻓﻲ ﺣﺪﯾﻘﺔ اﻟﻤﻨﺰل أو داﺧﻠﮫ؛ ﻟﯿﺘﺬوﻗﻮا اﻟﺠﻤﺎل وﯾﺤﺮﺻﻮا ﻋﻠﯿﮫ.
- اﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ اﻟﻘﻤﺎﻣﺔ ﺑﻄﺮﯾﻘﺔ ﺳﻠﯿﻤﺔ؛ ﻟﻤﻨﻊ اﻧﺘﺸﺎر اﻷﻣﺮاض، وﻧﻘﻞ اﻟﻌﺪوى، ﻓﻼ ﯾﺠﺐ وﺿﻌﮭﺎ أﻣﺎم اﻟﻤﻨﺰل أو ﺧﻠﻔﮫ، ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﻜﻮن ﻋﺮﺿﺔ ﻟﻠﻌﺒﺚ ﻓﺘﺘﻨﺎﺛﺮ ﺑﺼﻮرة ﺗﺘﺠﻤﻊ ﻋﻠﯿﮭﺎ اﻟﺤﺸﺮات، ﻓﺘﺸﻮه ﺻﻮرة اﻟﺒﯿﺖ وﺗﻀﺮ أھﻠﮫ، وﻛﺬﻟﻚ اﻟﺤﺮص ﻋﻠﻰ ﻋﺪم إﻟﻘﺎﺋﮭﺎ ﻣﻦ اﻟﺸﺮﻓﺎت واﻟﻨﻮاﻓﺬ. ﺑﻞ وﺿﻌﮭﺎ ﻓﻲ ﺣﺎوﯾﺎت ﻣﻐﻄﺎة وإﺧﺮاﺟﮭﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﻜﺎن اﻟﻤﺨﺼﺺ ﻟﮭﺎ ﻓﻲ ﻣﻮاﻋﯿﺪھﺎ.
- اﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ اﻟﻤﺨﻠﻔﺎت اﻟﺼﻠﺒﺔ؛ ﻛﺎﻷوراق، واﻟﺼﻨﺎدﯾﻖ، وﻗﻄﻊ اﻟﻘﻤﺎش اﻟﻘﺪﯾﻤﺔ، واﻟﺰﺟﺎﺟﺎت اﻟﻔﺎرﻏﺔ، واﻟﻌﻠﺐ اﻟﻤﻌﺪﻧﯿﺔ، وﺑﻘﺎﯾﺎ اﻟﻄﻌﺎم اﻟﺘﻲ أﺻﺒﺤﺖ ﻣﻦ أھﻢ ﻣﺼﺎدر اﻟﺘﻠﻮث؛ ﻷن ﺗﺮاﻛﻤﮭﺎ وﺗﺠﻤﻊ اﻟﻤﯿﺎه ﺣﻮﻟﮭﺎ ﯾﺠﻌﻠﮭﺎ ﻣﺮﺗﻌًﺎ ﻟﻠﺤﺸﺮات واﻟﻤﯿﻜﺮوﺑﺎت وﻣﺼﺪرًًا ﻟﻠﺮاﺋﺤﺔ اﻟﻜﺮﯾﮭﺔ.
- اﻟﺤﺮص ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﻟﻤﯿﺎه، وﻋﺪم اﻹﺳﺮاف ﻓﻲ اﺳﺘﺨﺪاﻣﮭﺎ، وﻛﺬﻟﻚ ﻋﺪم ﺗﻠﻮﯾﺜﮭﺎ ﺑﺈﻟﻘﺎء اﻟﻘﺎذورات ﻓﯿﮭﺎ.
- اﻟﺤﺬر ﻋﻨﺪ اﺳﺘﻌﻤﺎل اﻟﻤﻨﻈﻔﺎت اﻟﻜﯿﻤﺎوﯾﺔ، واﻟﻤﻮاد اﻟﺴﺎﻣﺔ، واﻟﺘﻘﻠﯿﻞ ﻣﻨﮭﺎ ﻣﺎ أﻣﻜﻦ، ﻷﻧﮭﺎ ﺗﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ طﺒﻘﺔ اﻷوزون، اﻟﺘﻲ ﺗﺤﻤﻲ اﻷرض ﻣﻦ أﺷﻌﺔ اﻟﺸﻤﺲ اﻟﺤﺎرﻗﺔ، واﻷﺷﻌﺔ اﻷﺧﺮى اﻟﻀﺎرة.
- اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﺮﺷﺤﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻲ اﻟﺒﯿﺌﺔ ﻣﻦ اﻟﻌﻮادم اﻟﻨﺎﺟﻤﺔ ﻋﻦ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻮﻗﻮد وﻏﯿﺮ ذﻟﻚ، وﻛﺬﻟﻚ اﺳﺘﺨﺪاﻣﮭﺎ ﻓﻲ اﻷﺟﮭﺰة اﻟﻤﻨﺰﻟﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﯾﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﯿﮭﺎ ظﮭﻮر ﻋﻮادم ﺿﺎرة ﻛﻤﺪﺧﻨﺔ اﻟﻤﻄﺒﺦ وﻏﯿﺮھﺎ.
- نشر اﻟﻮﻋﻲ اﻟﺒﯿﺌﻲ ﺑﯿﻦ اﻷﺑﻨﺎء، ﻟﺘﻮﺳﯿﻊ آﻓﺎﻗﮭﻢ وﻣﺪارﻛﮭﻢ ﺣﻮل ﺣﺐ اﻟﻌﺎﻟﻢ واﻟﻜﻮن ﺑﻤﺎ ﻓﯿﮫ، وﻣﻦ ﻓﯿﮫ، وﻛﺬﻟﻚ ﻧﺸﺮ ھﺬا اﻟﻮﻋﻲ ﺑﯿﻦ الجيران واﻷﻗﺎرب وﺗﻮﺟﯿﮫ اﻟﻨﺼﺢ واﻹرﺷﺎد ﻟﮭﻢ، واﻟﺘﻌﺎون ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﺟﮭﺔ ھﺬا اﻟﺨﻄﺮ، ﻟﻤﺎ ﻓﯿﮫ ﺻﺎﻟﺢ اﻟﻔﺮد، واﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﺑﻞ واﻟﻌﺎﻟﻢ أﺟﻤﻊ.
للمزيد : أنظر في الأسفل :
لتحميل : كتاب الإنجليزية سنة سادسة اساسي -إضغط هنا-
للإطلاع أيضاعلى:امتحانات الرياضيات سنة السادسة أساسي-الثلاثي الأول-الجزء 1 -إضغط هنا-
للإطلاع أيضاعلى:امتحانات الرياضيات سنة السادسة أساسي- الثلاثي الأول-الجزء 2-إضغط هنا-
للإطلاع أيضاعلى:امتحانات الرياضيات سنة السادسة أساسي- الثلاثي الأول-الجزء 3-إضغط هنا-
للإطلاع أيضاعلى:امتحانات الرياضيات سنة السادسة أساسي-الثلاثي الأول-الجزء4 -إضغط هنا-
********************************************************************************************************************************************
للإطلاع أيضا على:امتحانات القراءة سنة سادسة أساسي – الثلاثي الأول -الجزء 1 -إضغط هنا-
للإطلاع أيضا على:امتحانات القراءة سنة سادسة أساسي – الثلاثي الأول -الجزء 2 -إضغط هنا-
للإطلاع أيضا على:امتحانات القراءة سنة سادسة أساسي – الثلاثي الأول -الجزء 3 -إضغط هنا-
للإطلاع أيضا على:امتحانات القراءة سنة سادسةأساسي – الثلاثي الأول -الجزء 4 -إضغط هنا-
للإطلاع أيضا على:امتحانات القراءة سنة سادسةأساسي – الثلاثي الأول -الجزء 5 -إضغط هنا-
********************************************************************************************************************************************