تلخيص درس التاريخ : مظاهر الازدهار الحضاري لأفريكا الرومانيّة ازدهار المدن : السنة الخامسة أساسي
يتشرف موقعنا علمني التعليمي بتقديم كل ماهو جديد لتلاميذنا الأعزاء ولأساتذتنا الكرام من نماذج اختبارات وفروض وملخصات دروس و بحوث لمختف المستوايات الدراسية ، وهي من نتاج جهد أساتذتنا عبر ربوع الوطن وهي مقدمة لمساعدة التلاميذ على التحضير والمراجعة الجيدة للامتحانات، كما تساعد الأساتذة على عمل نماذخ اختبارات تسهل عليهم عملية البحث.
للتحميل و الإطلاع و مشاهدة أو طباعة الملف كاملا, في أسفل المقال
وفي هذا الصفحة نقدم لكم ملف لتحميل تلخيص درس التاريخ : مظاهر الازدهار الحضاري لأفريكا الرومانيّة ازدهار المدن : السنة الخامسة أساسي،عبارة عن ملف على شكل pdf يمكنكم تحويلها بسهولة الى نماذج word قابلة للتعديل لمساعدة الاساتذة خاصة على التعديل على الاختبار بما يناسب المعلم والأستاذ كالاضافة أو الحذف لبعض الأنشطة أو إضافة اسم المدرسة أو الأستاذ
مظاهر الازدهار الحضاري لأفريكا الرومانيّة ازدهار المدن |
مظاهر الازدهار الحضاري لأفريكا الرومانيّة ازدهار المدن |
مظاهر الازدهار الحضاري لأفريكا الرومانيّة ازدهار المدن |
مظاهر الازدهار الحضاري لأفريكا الرومانيّة ازدهار المدن |
مظاهر الازدهار الحضاري لأفريكا الرومانيّة ازدهار المدن |
مظاهر الازدهار الحضاري لأفريكا الرومانيّة ازدهار المدن |
مظاهر الازدهار الحضاري لأفريكا الرومانيّة ازدهار المدن |
********************************************************************************************************************************************
تلخيص درس التاريخ : مظاهر الازدهار الحضاري لأفريكا الرومانيّة ازدهار المدن : السنة الخامسة أساسي
1- الحضور الرّوماني بأفريكا :
إثر تدمير مدينة قرطاج وإخضاع مجالها، كوّنت روما ولاية سمّتها أفريكا واتّخذت مدينة أوتيكا عاصمة لها. ومنذ سنة 27 قبل الميلاد أصبحت أفريكا تسمّى أفريكا البروقنصليّة نسبة إلى البروقنصل حاكم الولاية وعاصمتها قرطاج.وقد امتدّ الحضور الرّوماني بأفريكا من سنة 146 قبل الميلاد إلى حدود 439 م أي ما يقارب 585 سنة.
2- ازدهار المدن بأفريكا الرّومانيّة :
تعدّدت المدن بأفريكا الرّومانيّة فنجد السّاحليّة مثل قرطاج وهدرومتوم وتيسدروس وتقابس والداخليّة كبولاريجيا ومكتريس وقبصا.
ومن أهمّ الملامح الحضاريّة للمدن الرّومانيّة بأفريكا نجد :
* الفوروم :
وهي ساحة بقلب المدينة يجتمع فيها السكّان في المناسبات الهامة السياسية والدينية.
* المعابد :
كمعبد الكابتول بسفيطلا (سبيطلة حاليا).
* الحمّامات :
مثل حمّامات يوليا مميا ببولاريجا.
* الملاعب الدائريّة :
والتي تشهد إقبالا جماهيريا ضخما يضم الشعب والنبلاء الذين يجلسون في المدارج لمشاهدة مصارعات الوحوش، ومعارك المصارعين من مساجين وأسرى الحروب، وسباقات العربات. ومن أهمّ هذه الملاعب نذكر الملعب الدّائري بمدينة تيسدروس (مدينة الجمّ حاليا).
3- التنظيم الإداري والنّظم البلديّة بولاية أفريكا الرّومانيّة :
أ- التنظيم الإداري :
يعين الإمبراطور الرّوماني والٍ يتولى تسيير ولاية أفريكا. فيشرف على أمن الولاية، ويسهر على القضاء وعلى إبلاغ القوانين والقرارات وتنفيذها وعلى المصالح الماليّة، كما يشرف على مختلف المصالح الإداريّة، ويراقب سير الأشغال العموميّة الكبرى كالطّرقات والجسور والسّدود وقنوات المياه وتشييد المعالم الدّينيّة.يقوم الوالي بتفويض مهامّه إلى مفوّضين جهويّين يكونون عادة من أقاربه وأصدقائه، فيقوم الأوّل بتسيير دائرة قرطاج ويهتم الثاني بتسيير دائرة عنّابة. كما يكلف الوالي أيضا أحد مقرّبيه برئاسة المصالح الماليّة والتي تكون مهمته الأساسية جمع الضّرائب.
ب- النّظم البلديّة بولاية أفريكا الرّومانيّة :
يمكن تصنيف مدن أفريكا الرّومانيّة إلى عدّة أصناف أبرزها:
* المستوطنات :
وهي المدن الجديدة التي يحكمها الدستور الروماني الذي هو عبارة عن مجموعة من القوانين المنظّمة للمؤسّسات المحليّة منذ نشأتها أو قرى أُنشأت بجوار قرى بونيّة أو لوبيّة ليسكنها مستوطنون رومان. كما يضمّ هذا الصّنف أيضا مدنا بونيّة أو لوبيّة ارتقت إلى مستوطنة مثل: أوتيكا أو هدرومتوم.يقوم الجهاز البلدي المشابه لما هو معمول به في روما بتسيير المستوطنة وهو يتكوّن من مجلس الشعب والسيناتوس (مجلس الوجهاء) والحكّام البلديين.
* مدن الأهالي :
هي مدن سمحت لها السّلط الرومانيّة من ممارسة قوانينها وتقاليدها فظلّت تعمل بدساتيرها ونظمها السّياسيّة القديمة بونيّة كانت أو لوبيّة.
********************************************************************************************************************************************
لتصفّح تحميل مشاهدة أو طباعة الملف كاملا, أنقر الرّابط التّالي:
👇👇👇👇👇👇👇
😍تحميل تلخيص درس التاريخ : مظاهر الازدهار الحضاري لأفريكا الرومانيّة ازدهار المدن : السنة الخامسة أساسي😍
*****************************************************************************************************************************************
كل ملخصات دروس التاريخ سنة خامسة أساسي :
تلخيص درس تاريخ سنة 5: حنبعل .
تلخيص درس تاريخ سنة 5:مظاهر الازدهار الحضاري لأفريكا الرومانيّة الازدهار الاقتصادي والثقافي
تلخيص درس تاريخ سنة 5: حياة الرسول الفترة المكّية .
تلخيص درس تاريخ سنة 5:حياة الرسول الهجرة والفترة المدنية
تلخيص درس تاريخ سنة 5: انتشار الإسلام في بلاد المغرب والأندلس
تلخيص درس تاريخ سنة 5:القيروان مركز إشعاع حضاري في عهد الأغالبة
تلخيص درس تاريخ سنة 5:المهدية عاصمة الفاطميين بافريقيّة
تلخيص درس تاريخ سنة 5:مدينة تونس مركز إشعاع حضاري في العهد الحفصي
********************************************************************************************************************************************
كل ملخصات دروس الجغرافيا سنة سادسة أساسي :
تلخيص درس جغرافيا سنة 6: المغرب العربي الموقع والمساحة والتقسيم السياسي
تلخيص درس جغرافيا سنة 6: خصائص المغرب العربي الطبيعيّة
تلخيص درس جغرافيا سنة 6: توزّع الكثافات السكّانيّة والمدن الكبرى بالمغرب العرب
تلخيص درس جغرافيا سنة 6:خصائص المجال الفلاحي بالمغرب العربي
تلخيص درس جغرافيا سنة 6:الإنتاج الفلاحي والأمن الغذائيّ بالمغرب العربي
تلخيص درس جغرافيا سنة 6: خريطة الموارد المنجميّة والطاقيّة بالمغرب العربي
تلخيص درس جغرافيا سنة 6: خصائص المجال الصناعي بالمغرب العربي
تلخيص درس جغرافيا سنة 6: شبكات النقل والمواصلات بالمغرب العربي
تلخيص درس جغرافيا سنة 6: التوزّع الجغرافي للسكّان والأدفاق الهجريّة في البلاد التونسيّة
تلخيص درس جغرافيا سنة 6: توزّع الإنتاج الفلاحي في المجال التونسي وتطوّره
تلخيص درس جغرافيا سنة 6: ظروف النشاط الصناعي بتونس : الموارد والظروف البشريّة
تلخيص درس جغرافيا سنة 6: التوزّع الجغرافي للصناعة التونسية وتطوّر أهمّ منتجاتها
تلخيص درس جغرافيا سنة 6: ظروف النشاط السياحي والمناطق السياحيّة بالبلاد التونسيّة
تلخيص درس جغرافيا سنة 6: تطوّر القطاع السياحي بالبلاد التونسيّة وانعكاسه على المجال والاقتصاد
تلخيص درس جغرافيا سنة 6: الصادرات والواردات والميزان التجاري بالبلاد التونسيّة
********************************************************************************************************************************************
للمزيد : أنظر في الأسفل :
1- تلخيص درس التاريخ سنة 6: الصراع العثماني الإسباني على البلاد التونسية وانتصاب العثمانيين بتونس
2- تلخيص درس التاريخ سنة 6: الهجرة الأندلسية إلى البلاد التونسية ونتائجها
3- تلخيص درس التاريخ سنة 6: البلاد التونسية في عهد حمودة باشا الحسيني
4- تلخيص درس التاريخ سنة 6: مظاهر الأزمة في البلاد التونسية في القرن التاسع عشر
5- تلخيص درس التاريخ سنة 6: إصلاحات أحمد باي العسكرية والإجتماعية
6- تلخيص درس التاريخ سنة 6: الإصلاحات السياسية: عهد الأمان ودستور 1861
7- تلخيص درس التاريخ سنة 6: إصلاحات خير الدين باشا
8- تلخيص درس التاريخ سنة 6: انتصاب الحماية الفرنسية بتونس وردود الفعل الأولى
9- تلخيص درس التاريخ سنة 6: الهيمنة الاستعمارية الفرنسية على البلاد التونسية
10- تلخيص درس التاريخ سنة 6:الحركة الوطنية التونسية إلى أحداث 9 أفريل 1938: حركة الشباب التونسي
11- تلخيص درس التاريخ سنة 6: الحزب الحرّ الدستوري التونسي: البرنامج والنشاط
12- تلخيص درس التاريخ سنة 6: الحزب الحرّ الدستوري التونسي الجديد وتجذّر حركة النضال الوطني
13- تلخيص درس التاريخ سنة 6: الحركة الوطنيّة التونسيّة والمسيرة نحو الاستقلال من 1939 إلى 1956
14- تلخيص درس التاريخ سنة 6: بناء الدولة الوطنيّة وتحديث المجتمع من 1956 إلى 1987
********************************************************************************************************************************************
لتحميل : كتاب تمارين فرنسية سنة ثالثة أساسي -إضغط هنا-
لتحميل : كتاب الإنجليزية سنة سادسة اساسي -إضغط هنا-
لتحميل : كتاب الإنجليزية سنة سادسة اساسي -إضغط هنا-
لتحميل : كراس العطلة سنة رابعة اساسي -إضغط هنا-
لتحميل : كتاب مميز للتدرب على production écrite -إضغط هنا-
********************************************************************************************************************************************
لتحميل : كتاب فكر و أنجز سنة رابعة اساسي -إضغط هنا-
لتحميل : كتاب للإنتاج الكتابي سنة رابعة اساسي -إضغط هنا-
لتحميل : كراس العطلة مادة الفرنسية -إضغط هنا-
لتحميل : كتاب ملخص قواعد اللغة لجميع المستويات -إضغط هنا-
********************************************************************************************************************************************
نتمنى التفوق والنجاح لجميع تلاميذ في اجراء امتحاناتهم ،وعلى الأولياء أن لا يضغطوا على أبنائهم لأن الامتحان هو مجرد اداة لقياس مستوى التقدم المعرفي الذي وصل اليه التلاميذ ، وتلاميذ الصف الاول ييعتبرون صغار سن مقارنة بزملائهم في الصفوف الأولى فعلينا تشجيعهم ومكافئتهم حتى وان لم تحصلوا على معدل جيد