القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

ملخّص درس : تنظيم الولادات علوم الحياة والأرض السنة التاسعة أساسي

               

 ملخّص درس : تنظيم الولادات علوم الحياة والأرض السنة التاسعة أساسي

يتشرف موقعنا علمني التعليمي بتقديم كل ماهو جديد لتلاميذنا الأعزاء ولأساتذتنا الكرام من نماذج اختبارات وفروض وملخصات دروس و بحوث  لمختف المستوايات الدراسية ، وهي من نتاج جهد أساتذتنا عبر ربوع الوطن وهي مقدمة لمساعدة التلاميذ على التحضير والمراجعة الجيدة للامتحانات، كما تساعد الأساتذة على عمل نماذخ اختبارات تسهل عليهم عملية البحث.



تنظيم الولادات علوم الحياة والأرض السنة التاسعة أساسي
تنظيم الولادات علوم الحياة والأرض السنة التاسعة أساسي


للتحميل و الإطلاع و مشاهدة أو طباعة الملف كاملا, في أسفل المقال

وفي هذه الصفحة نقدم لكم ملف لتحميل  ملخّص درس : تنظيم الولادات علوم الحياة والأرض السنة التاسعة أساسي ، لمساعدة الأساتذة و المعلمين على تبسيط الدرس و تلخيصه ، و لمساعدة التلاميذ على الفهم و المراجعة و الإعداد الجيد للإمتحانات.


********************************************************************************************************************************************
ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض /  السنة التاسعة أساسي


 تكوّن الجنين والمراقبة الصحّيّة للحمل


تفيد وسائل منع الحمل في تنظيم الولادات (تجنّب تقاربها وتعدّدها وحدوثها في فترات غير مناسبة).
إنّ اختيار النوع المناسب منها هامّ لمنع الحمل وللحدّ من التأثيرات الثانويّة الممكنة.
توجد عدّة طرق يمكن تطبيقها لتجنب حدوث الحمل.


1- الطرق الطبيعية لتحديد النسل:


مثال : طريقة الامتناع الدوري عن الجماع :
تتطلّب نجاعة الطريقة تحديد تاريخ الإباضة.
يتمّ تحديد تاريخ الإباضة بعدّة طرق :

- حساب معدل طور الدورة الجنسيّة واستنتاج تاريخ الإباضة علما بأنّ مدّة الطور الجريبي غير ثابتة تماما وأنّ مّدة الطور اللوتيني ثابتة إذ يحدث الحيض الجديد (لدورة جنسيّة موالية) أربعة عشر يوما بعد تاريخ الإباضة – مثال : معدل طور الدورة : 26 يوما تاريخ الإباضة : 12=14- 26 (12 يوما بعد بداية الحيض).

طريقة الامتناع الدوري عن الجماع
طريقة الامتناع الدوري عن الجماع



– متابعة تغيّر الحرارة الداخليّة للجسم : إنّها ترتفع بـ0.2 إلى 0.5 درجة خلال الإباضة. في هذه الصورة لا يمكن القيام بالجماع بأمان (تجنب حدوث الحمل) إلاّ بعد تاريخ الإباضة بيومين نظرا لصعوبة تحديد تاريخها قبل ملاحظة ارتفاع الحرارة الداخليّة للجسم.

إجمالا يبقى احتمال حدوث الإلقاح قائما عند تطبيق الطرق الطبيعيّة : تصل نسبة الإخفاق عند مطبقي هذه الطرق إلى 30%.


2- الطرق الاصطناعيّة لتحديد النسل :


- طرق منع الحمل :

تحتوي الأقراص المركّبة على مادتين مصنعتين تشبهان الأستروجين والبروجستيرون (هرمونات جنسية أنثوية).
إنهّا تمنع خاصة الإباضة إذا استهلتها المرأة بانتظام (قرص كلّ يوم بداية من اليوم الأول للدورة الجنسية ولمدّة 21 يوما).
والامتناع عن العلاقات الجنسيّة في فترة خصوبة المرأة : 3 إلى 5 أيام قبل الإباضة (المدّة القصوى لعيش الحيوانات المنويّة داخل المسالك الجنسيّة الأنثويّة قبل تاريخ الإباضة) ويومين بعد الإباضة (المدّة القصوى لعيش البويضة داخل المسالك الجنسيّة الأنثوية إثر الإباضة) في هذه الحالة توجد فترتا أمان قبل وبعد فترة الخصوبة.

أقراص منع الحمل - علمني
أقراص منع الحمل - علمني


من موانع استعمالها نذكر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين ومرض السكري والتقدّم في السنّ والسمنة.
تحتوي الأقراص أحاديّة الهرمون على مادّة مصنّعة شبيهة بالبروجستيرون (هرمون جنسي).
إنّها تمنع خاصة الإباضة إذا استهلكتها المرأة بانتظام (قرص كل يوم طيلة الدورة الجنسية).
من إيجابياتها منع الإنجاب مع تجنّب الأخطار (تأثيرات ثانويّة) في حالات معيّنة كالتقدّم في السنّ والسمنة والتدخين.
لا ينصح باستعمالها في صورة الإصابة بأمراض خطيرة (اضطرابات قلبيّة، التهابات الكبد الفيروسيّة، السرطان).

– استعمال الآلة الرحميّة : الآلة الرحميّة أداة مصنوعة من البلاستيك مع النحاس يضعها الطبيب داخل الرحم بواسطة أداة. إنّها تمنع التعشيش. من موانع استعمالها النزف الحاد خلال الحيض والالتهاب الحادّ لبطانة الرحم.

استعمال الآلة الرحميّة لمنع الحمل -علمني
 استعمال الآلة الرحميّة لمنع الحمل -علمني


3- طرق منع الحمل بصفة نهائيّة :


يمنع ربط و/أو قطع قناتي البيض لدى المرأة انتقال البويضات والحيوانات المنويّة إلى موقع الإخصاب في مستواها.
يؤدي ربط و/أو قطع القناتين المنويتين عند الرجل إلى إفراز مني من دون حيوانات منويّة فلا يتمّ الإخصاب.
تمنع كلّ من الطريقتين إذن الحمل بمنع الإخصاب وذلك بصفة نهائيّة (في صورة رغبة المرأة أو الرجل في ذلك).


********************************************************************************************************************************************
********************************************************************************************************************************************
نتمنى التفوق والنجاح لجميع تلاميذ  في اجراء امتحاناتهم ،وعلى الأولياء أن لا يضغطوا على أبنائهم لأن الامتحان هو مجرد اداة لقياس مستوى التقدم المعرفي الذي وصل اليه التلاميذ ،  فعلينا تشجيعهم ومكافئتهم حتى وان لم تحصلوا على معدل جيد

تعليقات