تلخيص درس جغرافيا سنة سادسة : التوزّع الجغرافي للصناعة التونسية وتطوّر أهمّ منتجاتها
يتشرف موقعنا علمني التعليمي بتقديم كل ماهو جديد لتلاميذنا الأعزاء ولأساتذتنا الكرام من نماذج اختبارات وفروض وملخصات دروس و بحوث لمختف المستوايات الدراسية ، وهي من نتاج جهد أساتذتنا عبر ربوع الوطن وهي مقدمة لمساعدة التلاميذ على التحضير والمراجعة الجيدة للامتحانات، كما تساعد الأساتذة على عمل نماذخ اختبارات تسهل عليهم عملية البحث. |
تلخيص درس جغرافيا سنة سادسة : التوزّع الجغرافي للصناعة التونسية وتطوّر أهمّ منتجاتها |
للتحميل و الإطلاع و مشاهدة أو طباعة الملف كاملا, في أسفل المقال
وفي هذا الصفحة نقدم لكم ملف لتحميل تلخيص درس جغرافيا سنة سادسة : التوزّع الجغرافي للصناعة التونسية وتطوّر أهمّ منتجاتها ، عبارة عن ملف على شكل pdf يمكنكم تحويلها بسهولة الى نماذج word قابلة للتعديل لمساعدة الأساتذة خاصة على التعديل على الاختبار بما يناسب المعلم والأستاذ كالاضافة أو الحذف لبعض الأنشطة أو إضافة اسم المدرسة أو الأستاذ
في صحيح مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : “مَن سَلَكَ طريقًا يطلب فيه علمًا سهَّل الله له به طريقًا إلى الجنة”. (رواه مسلم عن أبي هريرة برقم 2699)
********************************************************************************************************************************************
التوزّع الجغرافي للصناعة التونسية وتطوّر أهمّ منتجاتها
السنة السادسة ابتدائي / أساسي
1- التوزّع الجغرافي للصّناعة التّونسيّة :
تتنوّع الصّناعات على كامل البلاد التّونسيّة ففي السّواحل تكثر صناعة تكرير النّفط وصناعة مواد البناء وصناعة النّسيج وصناعة الفولاذ والصّناعات الكيمياويّة في صفاقس وقابس وصناعات التعدين في بنزرت والصّناعات الغذائيّة خاصّة في الوطن القبلي في حين تقتصر الصّناعات بالمناطق الدّاخليّة على الصّناعات الكيميائيّة وصناعة الورق وصناعة مواد البناء.
|
توزع الصناعات بتونس |
2- تطوّر أهمّ المنتجات الصّناعيّة التّونسيّة :
تشهد بعض الإنتاجات الصّناعيّة في البلاد التّونسيّة تطوّرا هامّا خاصّة صناعات النّسيج، حيث نجد مثلا أنّ إنتاج مغزول القطن والصّوف تطوّر من 22500 طن سنة 1983 إلى 33900 طن سنة 2003. كذلك صناعة الأحذية حيث تطوّر الإنتاج من 13300 ألف زوج سنة 1983 إلى 51700 زوج سنة 2003. في حين تراجعت صناعة الأجهزة المرئيّة من 115 ألف وحدة سنة 1983 إلى 85 ألف وحدة سنة 2000 وإنتاج المنتجات الفولاذيّة من 651000 طن سنة 1983 إلى 33900 طن سنة 2003.
|
تطور اهم المنتجات الصناعية بتونس |
هذا التطوّر في الإنتاج رافق تطوّر على مستوى قيمة المنتجات الصّناعيّة حيث ارتفعت قيمة منتجات الصّناعات التحويليّة من 15.162 مليون دينار سنة 1996 إلى 19.975 مليون دينار سنة 2000 كما ارتفعت قيمة منتجات الصّناعات الإستخراجيّة من 1.182 مليون دينار سنة 1996 إلى 1.644 مليون دينار سنة 2000.
|
تطور قيمة المنتجات الصناعية بتونس |
كما تبقى الصّناعات التقليديّة من أهمّ الأنشطة الصّناعيّة بالبلاد التّونسيّة مثل صناعة الشّاشيّة والجبّة والزربيّة والخزف… وتساهم هذه الصّناعات بقسط كبير في الاقتصاد التّونسيّ حيث تتطوّر قيمة الإنتاج الوطني للصّناعات التّقليديّة بصفة مستمرّة فارتفعت هذه القيمة من 1450 ألف دينار سنة 1998 إلى 7513 ألف دينار سنة 2002.
|
تطور قيمة منتجات الصناعات التقليدية بتونس |
********************************************************************************************************************************************
لتصفّح تحميل مشاهدة أو طباعة الملف كاملا, أنقر الرّابط التّالي:
👇👇👇👇👇👇👇
*****************************************************************************************************************************************
كل ملخصات دروس الجغرافيا سنة سادسة أساسي :
********************************************************************************************************************************************
للمزيد : أنظر في الأسفل :
********************************************************************************************************************************************
لتحميل : كتاب تمارين فرنسية سنة ثالثة أساسي -إضغط هنا-
لتحميل : كتاب الإنجليزية سنة سادسة اساسي -إضغط هنا-
لتحميل : كتاب مميز للتدرب على production écrite -إضغط هنا-
********************************************************************************************************************************************
لتحميل : كتاب فكر و أنجز سنة رابعة اساسي -إضغط هنا- لتحميل : كتاب للإنتاج الكتابي سنة رابعة اساسي -إضغط هنا- لتحميل : كتاب ملخص قواعد اللغة لجميع المستويات -إضغط هنا- ********************************************************************************************************************************************
للإطلاع أيضاعلى:امتحانات الرياضيات سنة السادسة أساسي-الثلاثي الأول-الجزء 1 -إضغط هنا-
للإطلاع أيضاعلى:امتحانات الرياضيات سنة السادسة أساسي- الثلاثي الأول-الجزء 2-إضغط هنا-
للإطلاع أيضاعلى:امتحانات الرياضيات سنة السادسة أساسي- الثلاثي الأول-الجزء 3-إضغط هنا-
للإطلاع أيضاعلى:امتحانات الرياضيات سنة السادسة أساسي-الثلاثي الأول-الجزء4 -إضغط هنا-
********************************************************************************************************************************************
للإطلاع أيضا على:امتحانات القراءة سنة سادسة أساسي – الثلاثي الأول -الجزء 1 -إضغط هنا-
للإطلاع أيضا على:امتحانات القراءة سنة سادسة أساسي – الثلاثي الأول -الجزء 2 -إضغط هنا-
للإطلاع أيضا على:امتحانات القراءة سنة سادسة أساسي – الثلاثي الأول -الجزء 3 -إضغط هنا-
للإطلاع أيضا على:امتحانات القراءة سنة سادسةأساسي – الثلاثي الأول -الجزء 4 -إضغط هنا-
للإطلاع أيضا على:امتحانات القراءة سنة سادسةأساسي – الثلاثي الأول -الجزء 5 -إضغط هنا-
********************************************************************************************************************************************
نتمنى التفوق والنجاح لجميع تلاميذ في اجراء امتحاناتهم ،وعلى الأولياء أن لا يضغطوا على أبنائهم لأن الامتحان هو مجرد اداة لقياس مستوى التقدم المعرفي الذي وصل اليه التلاميذ ، وتلاميذ الصف الاول ييعتبرون صغار سن مقارنة بزملائهم في الصفوف الأولى فعلينا تشجيعهم ومكافئتهم حتى وان لم تحصلوا على معدل جيد